المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العملات


أبونورة
26-10-2012, 03:28 AM
التعريف:
تعمل العملة كوسيط تبادل لتسهيل المتاجرة أو نقل البضائع و الخدمات. لكل بلد عملة خاصة به تعرف بالعملة القانونية.
تقوم العملة أيضا بدور بمثابة مقياس للقيمة و وحدة الحساب.

الأصل:
استعملت المعادن في المراحل القديمة كعملة، حيث استعمل الذهب و الفضة في البداية كنقد معدني و الذي اعتبر مقياس ثنائي المعادن. استعمل النقد المعدني الذهبي لعمليات الشراء التي تقوم بها الحكومة، بينما استعمل النقد المعدني الفضي في عمليات أكبر و لكن أكثر شيوعا، كما تم استعمال النقد المعدني النحاسي. انهار هذا النظام لأن القيمة الأسمية كانت أقل بكثير من القيمة الحقيقة للسلعة الأساسية، مما أدى لظهور النقد الائتماني: الشيكات، السندات الأذنية، هي بعض الأمثلة على النقد الائتماني. ظهر النقد الأمري (قيمة محددة بوسائل قانونية عوضا عن مدى توفّر البضائع و الخدمات) بعد عصر النقد الائتماني. و أخيرا ظهر النقد الورقي الذي ما يزال مستخدما حتى الآن.
تعود العملة إلى طبقة رأس المال، حيث تكون وظيفة الموارد المالية هي تسهيل المتاجرة. لكل بلد فلسفة تشريع و تحكّم خاص به على المعروض النقدي لعملته. تقاس العملة على العموم بقيمة وحدتها (اليورو على سبيل المثال) يقيّم غالبا ب 1/100 من العملة الأساسية: كل 100 سنت من اليورو = 1 يورو، لكن هناك عملات ليس لها وحدات أصغَر.
يمكن تثبيت أو تعويم العملة، و هذا يعتمد بشكل كامل على نظام سعر صرفها. تساعد أسعار الصرف الأعمال (الشركات) في المقارنة بين عملات متعددة مقابل بعضها. لكل بلد السيطرة على المساهمة و تصنيع عملته الخاصة.
العملات المختلفة:

هناك 175 عملة معترف بها من قبل الأمم المتحدة. إنها العملات الرئيسية للعالم، حيث يمكن للبلدان اتخاذ أسماء متشابهة لعملاتها الخاصة مثل الدولار الاسترالي و الدولار الأمريكي. هناك بضعة بلدان صادقَت على اتخاذ عملة بلدان أخرى كعملتها الرسمية، بنما و السلفادور على سبيل المثال ثبتتا العملة الأمريكية كعملة رسمية لهما.

يتم قياس المقدار الذي يمكن توليده من عملة ما مقابل أُخرى عن طريق السوق، باستخدام سعر الصرف، حيث تتقلّب أسعار الصرف اعتمادا على حجم العملة التي يتم بيعها أو شرائها في وقتٍ ما. و حتى وقت قريب، كانت المتاجرة بالعملات محصورة بالمؤسسات المالية و الشركات الكبرى، لكن تم إتاحة ذلك الآن للجميع.

تعتبر المتاجرة بالعملات نزعة جديدة في السوق العاملي المتوسع. و على المستثمرون الباحثون عن فرَص استثمار عالمية جديدة إلقاء نظرة على المتاجرة بالعملات مع (إيزي فوركس).

مع أطيب التمنيات للجميع بالتوفيق

علي الجريبي
07-11-2012, 07:58 AM
بالتوفيق وجزاكم الله خير

عبدالمجيد
18-11-2012, 10:58 PM
بارك الله فيك

فتي الشمال
21-11-2012, 05:26 AM
بارك الله فيك

السهم العملاق
23-11-2012, 09:30 PM
يعطيك العااااااااافيه

عزيز
13-06-2013, 01:39 PM
بارك الله فيك