المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة مختصرة عن شركتي "آسترا للغذاء" و "بوان"


القادح 9
05-11-2013, 06:42 PM
أعلنت هيئة السوق المالية السعودية اليوم الثلاثاء (5 نوفمبر) عن صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طرح حصة 30 % من أسهم شركة بوان و 40 % من أسهم شركة استرا للغذاء، وأدناه نبذة تعريفية مختصرة عن انشطة الشركتين:

شركة بوان

تأسست الشركة في عام 1980 م من خلال إندماج مجموعة عبدالقادر المهيدب وأولاده مع مجموعة عبداللطيف ومحمد الفوزان وتحولت إلى شركة مساهمة مقفلة في عام 2011 برأسمال قدره 500 مليون ريال مقسم على 50 مليون سهم ويعمل لديها 4000 موظف.

وهي شركة قابضة تملك حصصا في شركات عدة تعمل في مجالات صناعة وتوزيع حديد التسليح والمحولات الكهربائية والأخشاب والخرسانة الجاهزة، حيث تنتشر مصانع الشركة في الرياض وجدة والدمام وينبع ورابغ ودولة الكويت والأمارات العربية المتحدة بالاضافة إلى سوريا.

تتنوع انشطة الشركة لتشمل العديد من المجالات المترابطة والمتكاملة، حيث تعتمد على أربع وحدات رئيسية، هي:

1- وحدة الأعمال الخشبية: والتي تضم شركتين هما بوان للصناعات الخشبية والمتحدة لمنتجات الأخشاب. وتعمل على صنع المنصات الخشبية والأبلكش وغيرها.

2- وحدة المنتجات المعدنية: وتضم شركة بوان للصناعات المعدنية ووبوان البحرين. وتختص بقص وثني حديد التسليح ووسحب الأسلاك على البارد وصناعة الشبكات السلكية وغيرها.

3- وحدة الأعمال الكهربائية: وتتكون من 4 شركات هي يوان للصناعات الهندسية والمتحدة للمحولات الكهربائية والمتحدة للمحولات الكهربائية سوريا والمتحدة لتقنية المحطات والقواطع الكهربائية. ويشمل نشاط الوحدة تصميم وتصنيع وتطوير محولات التوزيع الكهربائية المعبأة بالزيت والمحطات والقواطع متوسطة الجهد وغيرها.

4- وحدة الأعمال الخرسانية: وتضم شركة بناء للخرسانة المتقدمة وبناء للخرسانة الجاهزة بالاضافة إلى مكتب بناء للتصميم الهندسي. ويشمل نشاطها انتاج الخرسانة مسبقة الصنع والألواح الجدارية والسلالم وغيرها.

شركة استرا للغذاء

تأسست شركة استرا للغذاء في عام 1981 م وهي مملوكة للشركة العربية للتموين والتجارة (التي تملك حصة 43 % في شركة استرا الصناعية المدرجة بسوق الاسهم السعودي)، ويرتكز نشاطها على عدة قطاعات هي بساتين الفاكهه والخضروات والزهور ونباتات الزينة وتربية الات والدواجن والسمان. بالاضافة إلى امتلاكها شركة تبوك للمخابز الاوتوماتيكية.

في عام 2012 حصلت على موافقة وزارة التجارة لتصبح شركة مساهمة مقفلة براسمال 275 مليون ريال (27.5 مليون سهم).

تمتلك الشركة مزارع استرا في منطقة تبوك والتي تضم أكبر المساحات الزراعية المحمية والمغطاة في العالم. حيث كانت تهدف لايجاد مصدر يعتمد عليه من المنتجات الغذائية لتزويد القوات المسلحة السعودية واسواق منطقة تبوك وتبلغ مساحة المزراع نحو 25 ألف دونم ويعمل بها أكثر من 1500 عامل .

محمد بالحارث
05-11-2013, 06:49 PM
مشكووووور الله يعطيك العافية

mustathmer
05-11-2013, 08:16 PM
الله يعطيك العافية يابو مريم