المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جواز السفر السعودي


mustathmer
07-07-2017, 11:11 PM
* جواز السفر السعودي وثيقة شخصية وأمنية مهمة بالغة الخطورة الأمر الذي يتطلب مراجعة صاحب العلاقة دون سواه، وولي الأمر بالنسبة للقصر والنساء.
* جواز السفر وثيقة رسمية مهمة لمن صدرت بأسمه، وعليه واجب المحافظة عليه وهو مسؤول عنه نظاماً، ولايجوز استعماله أو محاولة استعماله من قبل شخص أخر ليس له الحق في ذلك، كما أنه لايجوز رهنه أو استعماله في غير الغرض المخصص له، وبالتالي يجب المحافظه عليه وعدم تسليمه للغير أو إتلافه، أو تمزيق بعض صفحاته، واتخاذ الحيطة للحيلولة دون العبث في مدوناته سواء بإضافة أي معلومات للجواز أو حذف أو تعديل للمعلومات الواردة فيه أو تقديم أي وثائق غير صحيحة، لتسهيل الحصول عليه بطريقة غير نظاميه.
* جواز السفر السعودي صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ صدوره أو إلى أن تنتهي صفحاته أيهما أسبق وبالتالي فغن جواز السفر لايكون صالحاً للتمديد بعد انتهاء صلاحيته، بل يتعين الحصول على جواز سفر جديد.
والجواز صالح لسفر لعدة سفرات، ويجب في حالة فقدانه داخل المملكة إبلاغ اقرب إدارة جوازات أو قسم شرطة في الجهة التي لايوجد بها إدارة للجوازات، أما في حالة فقدانه خارج المملكة فيجب إبلاغ أقرب ممثلية سعودية عن فقدانه، وظروف فقدانه، وتحرير محضر بذلك لدى الشرطة، والإعلان عن ذلك في صحف البلد الذي فقد فيه مع البحث الدقيق عنه.
* على المواطن تسجيل جواز سفره لدى الممثلية السعودية في البلد الذي يعتزم السفر إليه، وذلك لما يترتب على تسجيل جواز السفر من مزايا تتحقق عن طريق السفارة، خاصة عندما يفقد جواز سفره أو عندما يحدث له أي عارض لاقدر الله.
* يجب عدم استعمال أو محاولة استعمال جواز سفر غير عائد لك أو مساعدة أي شخص في استعمال جواز سفر غير عائد له أو الاحتفاظ بأكثر من جواز سفر عادي صالح للاستعمال أو تحريف أو تعديل أو إضافة أي معلومات أو بيانات أو أختام في جواز السفر العائد لك شخصياً، ومن يخالف ذلك يكون عرضة للعقوبات المقررة نظاماً.
* يجب ملاحظة سريان مفعول جواز سفرك قبل السفر إلى الخارج بوقت كاف حتى لاتتعرض للتعطيل، فإذا كنت قاصداً السفر إلى الدول العربية فيجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة لاتقل عن ثلاثة أشهر أما في حالة السفر إلى أمريكا أو إحدى الدول الأوروبية فينبغى أن تكون المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر أكثر من ستة اشهر حيث إن سفارات هذه الدول بالمملكة لاتقبل التأشير على جواز السفر إذا كانت صلاحيته اقل من ذلك.
* التاكد قبل مغادرتك المملكة إلى الخارج من أن الدول التي ترغب السفر إليها تتطلب تاشيرة دخول إليها ومن ممثلياتها لدى المملكة، علماً بأن أغلب دول العالم ترفض دخول المرافقين بجواز السفر دون حضور صاحب الجواز.
* يجب أن تكون مغادرتك المملكة أو الدخول إليها من أحد المنافذ المخصصة لذلك، وأن يتم ختم جواز سفرك من رجال الجوازات بالمنفذ بختم الخروج أو الدخول.
* يجب الالتزام بأنظمة وقوانين البلدان التي تسافر إليها حتى لاتعرض نفسك للمتاعب، حيث إنك في خارج وطنك سفير لبلادك والصورة الناطقة لوطنك والنموذج المعبر عن مجتمعك فاحرص على أن تكون ممثلاً مشرفاً لبلدك خير تمثيل حتى تنقل للعالم الصورة المشرفة لمجتمعك الاسلامي الغني بقيمه العالية وأخلاقه النبيلة.
* ينص النظام على عقوبات مشددة على كل مواطن يفقد جواز سفره أو يتهاون في المحافظة عليه أو يعطيه لغيره للتصرف به.
* احرص عند سفرك للخارج بعدم السكن بالمناطق النائية وغير الآمنة وعدم الظهور بالمظهر الذي يغري ضعاف النفوس كحمل النقود بكميات كبيرة أو لبس المجوهرات واستخدامها.
* يجب على المواطن أن يحتفظ بجواز سفره داخل المملكة في مكان آمن وأن لايحمله معه في تنقلاته داخل المملكة، باعتبار أن بطاقة الأحوال المدنية( الهوية الوطنية) هي وسيلة إثبات الهوية داخل المملكة.
* يجب حضور مقدم الطلب عند استلام الجواز أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء القصّر.