المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف للحرس الملكي


mustathmer
08-07-2017, 06:02 AM
الحرس الملكي هو الحرس المكلف بحراسة الملك وتأمين المواقع التي يتواجد فيها في الداخل والخارج , وكان في السابق يقوم بهذه الأعمال مجموعة من المرافقين الخاصين للملك عبدالعزيز رحمه الله . والحرس الملكي الذي بصدد الكتابة عنه هو الحرس الملكي النظامي , وهذا الحرس الملكي تكون من أول قوات نظامية أنشأها الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله عام 1348هـ لذلك سوف أتناول بداية تكوين القوات النظامية في المملكة كمدخل لتاريخ إنشاء الحرس الملكي , ولقد واجهت صعوبة في إخراج هذه الدراسة نظراً لعدم توفر أرشيف في قيادة الحرس الملكي قبل عام 1363هـ يشمل فترة نشأة الحرس الملكي، ولقصور ما هو موجود في الأرشيف فلقد كان من الضروري الإطلاع على بعض الكتب التي تناولت سيرة الملك عبد العزيز والاستعانة ببعض ضباط الحرس الملكي المتقاعدين مثل معالي الشيخ عثمان محمد الحميد رحمه الله و الفريق أول / عبد الله البصيلي , والفريق / عبدالعزيز بن عييد , واللواء / فهد المجراد رحمه الله , والعميد / إبراهيم الدبيان , والعقيد / عبدالرحمن الخويطر ولقد أتضح لي بعد مراجعة الأرشيف الموجود ومقابلة ضباط الحرس الملكي المتقاعدين أن الحرس الملكي مر بثلاث مراحل منذ تاريخ نشأته , وقبل التطرق لهذه المراحل سوف أبدأ بمهمة الحرس الملكي وارتباطه وواجباته والتي لم تتغير في جوهرها منذ تاريخ إنشائه



مهمة وارتباط وواجبات الحرس الملكي :



1. المهمه :

القيام بكافة الإجراءات التي تكفل أمن وحماية خادم الحرمين الشريفين في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وباستخدام كافة الوسائل المتوفرة لتحقيق ذلك .

2 .الارتباط .

يرتبط قائد الحرس الملكي بخادم الحرمين الشريفين ارتباطاً مباشراً .

3 .الواجبات .

أ .توفير الأمن والحراسة لخادم الحرمين الشريفين في أي مكان يتواجد به في داخل المملكة وخارجها وفي جميع تحركاته ووسائل مواصلاته.

ب . توفيرالأمن والحراسة لضيوف خادم الحرمين الشريفين في أي مكان يتواجدون فيه داخل المملكة ويوجد به حرس ملكي .

ج . توفير الأمن والحراسة لجميع الأماكن التي يزورونها داخل المملكة ويوجد بها حرس ملكي .

د . توفير الأمن والحراسة لخادم الحرمين الشريفين وضيوفه خلال الحتفالات والمؤتمرات التي تقام داخل المملكة بالاشتراك مع اجهزة الأمن الاخرى.

هـ . توفير الأمن والحراسة لجميع الدواووين والقصور الملكية في مختلف مدن المملكة.

و . توفيرالأمن والحراسة لسمو ولي العهد أثناء تواجده برفقة خادم الحرمين الشريفين أو في أي مكان يتواجد به ويقع تحت مسئولية الحرس الملكي .

ز . متابعة جميع العاملين في مختلف الدواوين والقصور الملكية ومجلس الوزراء وجميع الأماكن التي يتواجد بها خادم الحرمين الشريفين ومنحهم بطاقات الدخول إلى تلك الأماكن بعد التأكد منهم من الناحية الأمنية .

ح . التنسيق مع المراسم الملكية ومكتب شئون المواطنون بما يختص بمقابلات خادم الحرمين الشريفين للمواطنين وغيرهم من كبار الشخصيات والأجانب .

ط .القيام بأي واجبات أخرى قد يكلف بها الحرس الملكي.

ي . توفيرالأمن والحراسة لأفراد الأسرة المالكة والمسئولين في الدولة عند سفرهم في مهمات خارج المملكة .

ك .القيام بكل المراسم الخاصة باستقبال وتوديع ضيوف المملكة العربية السعودية داخل المملكة ومراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء وذلك بواسطة مجموعات حرس الشرف وأمن المراسم الملكية وسرية الفرسان .

ل . القيام بجميع المراسم الخاصة بالاحتفالات والمؤتمرات التي يشرفها خادم الحرمين الشريفين أو من ينوب عنه في حالة طلب المسئولين ذلك .

م . التنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية في الاحتفالات و المناسبات المختلفة التي تقام داخل المملكة لوضع خطط الأمن المشتركة لتوفير الأمن والحماية لخادم الحرمين الشريفين وجميع من برفقته من المسئولين وكبار الشخصيات .

ن.الاشتراك مع قطاعات القوات المسلحة الأخرى في أي عمليات قتالية تتلاءم مع مهام وتسليح الحرس الملكي .

استمرت انطلاقة تطور الحرس الملكي بتوسع التشكيل وتنوعه ليضاف لما هو موجود ثلاث كتائب أمن وحماية , ووحدتا أمن ومكافحة إرهاب , ومجلس عسكري , وسريتا شرطة عسكرية خاصة، واحدة في المنطقة الشرقية والثانية في منطقة القصيم , ومركز تدريب للأمن والحماية مهمته تأهيل وتدريب ضباط وأفراد الحرس الملكي على كافة المهام وواجبات التي تتعلق بأعمال الحرس الملكي وتطوير المناهج وأساليب التدريب من خلال عقد الدورات التخصصية للأمن والحماية ومكافحة الإرهاب, وإدارة أمن وقائي وهي تعتبر إحدى أهم وحدات الحرس الملكي وأكثرها حساسية وذلك لما يتضمنه تشكيلها من وظائف فنية بمختلف التخصصات والمعدات التقنية المتطورة المستخدمة بهذه الإدارة وكذلك لطبيعة الأعمال المتعددة التي تكلف بها أقسامها المختلفة وترتبط هذه الإدارة ارتباطاً إدارياً وعملياتياً بقائد الحرس الملكي ومهمة هذه الإدارة هي القيام بكافة الإجراءات الأمنية ضد أي إجراءات معادية ويوجد في إدارة الأمن الوقائي سبعة أقسام لكل قسم واجباته المختلفة وهذه الأقسام هي قسم مكافحة التنصت , قسم المختبر والتحقيق ,قسم البطاقات الأمنية ، قسم المتفجرات , قسم أمن المنشئات، قسم الوسائل الأمنية ( ويستخدم في هذا القسم الكلاب البوليسية ) وقسم الكيماويات وقسم الحماية المائية وأمن وسلامة المواد الغذائية التي أصبحت من الأقسام الرئيسية في هذه الإدارة . وأعيد تشكيل سريتي حرس الشرف لتصبح مجموعتي حرس الشرف وأمن المراسم الملكية , وأعيد تنظيم الوحدات الموجودة في المنطقة الغربية لتكون مجموعة الأمن والحماية بالمنطقة الغربية , وتم إستقطاب أعداد كبيرة من الضباط خريجي كلية الملك عبدالعزيز الحربية كذلك الضباط الجامعيين ذوي التخصصات الفنية وعقد الدورات الداخلية والخارجية الخاصة بأمن وحماية الشخصيات وصقل الفرد والضابط للقيام بمهام وواجبات الحرس الملكي , وكذلك دورات في عدد من اللغات ليكون الضابط في المستوى المشرف أثناء تعاونه مع الجهات الأمنية الأجنبية المرافقة لضيوف الدولة أو المنظمة لأمن كبار المسئولين في الخارج . كما تم التعاون مع القطاعات الأمنية الأخرى بالداخل والخارج لجلب المعدات التقنية الحديثة للمراقبة والتفتيش وسرعة الاتصال كما تم إدخال عنصر الكلاب البوليسية للتفتيش عن المتفجرات سواء في القصور والدواوين والطائرات أو في الأماكن العامة التي يرتادها المسئوولون في المناسبات .وأصبح للحرس الملكي تواجد في مكة المكرمة , والمنطقة الشرقية , ومنطقة القصيم إضافة إلى التواجد السابق في محافظة الطائف ومحافظة جدة وللحرس الملكي في الوقت الحاضر ثلاث معسكرات في مدينة الرياض وميدان رماية في الثمامة ومدينة تدريب متكاملة في الثمامة وأنشئ معسكر نموذجي في محافظة جدة يحتوي على مكاتب لقيادة الحرس الملكي , ومقر لأكثر من كتيبة , وأندية وملاعب , وسكن للضباط العزاب , وميدان لرماية الأسلحة الصغيرة , كما أنشئ بالقرب من المعسكر سكن لعائلات الضباط وضباط الصف .