المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهـــام الأدلة الجنـائية


mustathmer
08-07-2017, 10:31 PM
أولا : شعبة تحقيق الشخصية .

أ- قسم الإرشيف المركزي و ينقسم إلى أربع وحدات :

1- وحدة البحث الفني : تقوم بتصنيف البصمات فنيا وحسب تصنيف هنري .

2- وحدة البحث الهجائي : يتم بها حفظ الاسماء هجائيا حسب الاسم المتسلسل هجائيا.

3- وحدة رد الاعتبار : تقوم بالنظر في طلبات طالبي رد الاعتبار وهم الاشخاص الذين سبق تسجيل سوابقهم من قبل بعد موافقة الحاكم الاداري وباستكمال اجراءات رد الاعتبار .

4- وحدة تسجيل السوابق والاحكام : وهي تعني بتسجيل سوابق الالمحكومين بعد انتهاء محومياتهم.



ب- قسم الحاسب الآلي.

يقوم هذا القسم بدور بارز وهام في عملية بحث استخراج نتائج صحف الحالة الجنائية لطالبيها ممن يرغبون الالتحاق بالوظائف وطالبي الهجرة والجنسية ورخص القيادة والزواج من الخارج حيث يتم بحث سوابقهم على مستوى المملكة بالإضافة الى اجراءات بحث سوابق بالإضافة الى اجراءات بحث سوابق السجناء والموقوفين وتسجيل السوابق وينقسم الى ثلاث وحدات هي :-

1- وحدة البصمة الفردية .

2- وحدة البصمات العشرية .

3- وحدة تطبيقات الحاسب .





ج- قسم إستكشاف البصمات.

يقوم بفحص ومقارنة جميع الاثار المرفوعة من مسارح الحوادث المختلفة على بصمات المشبوهين والمتهمين في قضايا جنائية وحفظ ما يمكن حفظة من الاثار ليتم الرجوع لها متى مادعت الحاجة ، وينقسم هذا القسم الى خمس وحدات هي كالتالي :-

1- وحدة مختبر البصمات : تقوم بفحص الأوراق والمستندات بمادة ( النينهندرين وبخار اليود ونترات الفضة ) .

2- وحدة التقارير الفنية : لإنجاز تقارير عدد ( 25 مركز شرطة داخلي وعدد 24 مركز شرطة ومخفر خارجي ) .

3- وحدة حاسب الاستكشاف الآلي : يقوم بحفظ بصمات المشتبه فيهم والمتهمين وتحسين لآثار البصمات بتوصيل الخطوط المقطوعة وحفظها ليتم بحثها على البصمات المحفوظة بالقاعدة ومن ثم بحث الأثر على الآثار المحفوظة ضد مجهول للربط بين القضايا .

4- وحدة فحص الآثار المرفوعة من مسارح الحوادث : لتحديد صلاحيتها من عدمه وحفظ الآثار حسب تصنيفها من تلك المراكز وإعداد احصائياتها .

5- وحدة التدريب والتطوير : تتولى تدريب فنيي المراكز الداخلية والخارجية وتدريب العاملين في الجهات الأمنية الأخرى .



د- قسم التصوير الجنائي.

وينقسم الى ستة وحدات هي :-

1- وحدة التصوير الفوتوغرافي : وتقوم بتصوير جميع الحوادث الجنائية والمرورية وحوادث الحرائق والإنفجارات وغيرها من الحوادث الأخرى لإثبات وقائع الحوادث بالصور وتصوير السجناء والمتهمين ومن ثم طبعها وإرسالها الى الجهة الطالبة .

2- وحدة التصوير بالفيديو : وتقوم بتصوير الحوادث الجنائية والمرورية الهامة وحوادث الحرائق والانفجارات بالإضافة الى اثبات اعترافات المتهمين في القضايا الهامة بالصوت والصورة وتمثيل الحوادث من قبل الجناة .

3- وحدة الاشستنساخ : تقوم بإستنساخ صور الاشخاص المطلوبين في القضايا والفارين عن وجه العدالة ليتم التعميم عنهم من قبل الجهات الأمنية الطالبة على ضوء تلك الصور .

4- وحدة تصوير الآثار : وتتخصص في تصوير الآثار التي يخلفها الجناة في مسارح الحوادث والتي لا يتمكن الفنيون من رفعها بالطرق العادية كآثار الأقدام والآثار المدممة .

5- وحدة تصوير السجناء .

6- وحدة الجوالات والوسائط المتعددة للجوالات .



هـ - قسم الطبع

ويقوم بإستقبال المراجعين من المواطنين والمقيمين بحيث يتم طبع بصماتهم على كرت عشري ( صحيفة الحالة الجنائية ) ومن ثم تدخل بالحاسب الآلي ليتم بحثها على مستوى المملكة وبعد ذلك يتم انهاء اجراءاتها الأخرى اما بافض او المنح حسب النتيجة المستخرجة من الحاسب .



و – مكتب النساء

ويقوم بإستقبال النساء اللواتي يتقدمن لطلب منحهن شهادات خلو سوابق ممن يرغبن الهجرة او التوظيف او الجنسية إضافة الى تسجيل سوابق النساء المحكومات في قضايا .





ثانياً : شعبة المعاينة الفنية .

تقوم بمعاينة جميع الحوادث الجنائية أو المرورية أو حوادث الحرائق والانفجارات حيث يقوم القسم بإصدار التقارير الفنية المختلفة حسب ظروف ونوع الحادث ثم تسلم للمحقق لتكون عونا له في الوصول الى الحقيقة .





ثالثا : شعبة أبحاث التزييف والتزوير .

فالتزوير هو تغيير الحقيقة كليا أو جزئيا بالشهادة أو القول أو الكتابة أو بعمل إضافة أو حذف أو تعدبل على شئ صحيح في الأصل فيقلب الحق باطلا او الباطل حقا ، وتنقسم الشعبة الى اربعة أقسام هي :-

أ?- قسم الخطوط ومواد الكتابة .

ب?- قسم المسكوكات والعملات .

ت?- قسم مقارنة الأصوات .

ث?- قسم مقارنة الصور .



رابعا : شعبة المختبرات الجنائية .

تقوم شعبة المختبرات الجنائية بجميع أقسامها بفحص العينات المرفوعة من مسارح الحوادث والأحراز الواردة من أقسام الشرط الخاصة بقضايا جنائية ,وتنقسم الى اربعة أقسام هي :-

أ?- قسم السموم والمخدرات : ويفوم بفحص جميع أنواع المسكرات والمخدرات .

ب?- قسم الكيمياء الجنائية : ويقوم بفحص الطلاء المرفوع من الحوادث والمرورية وفحص مخلفات إطلاق النار إضافة لفحص المواد الكيميائية بجميع أنواعها .

ت?- قسم العوامل الوراثية ( d n a ) : ويقوم بفحص الأنماط الوراثية للعينات التي يتم رفعها من مسارح الحوادث المختلفة ومقارنتها بما يتم رفعه من عينات دماء قياسية من الأشخاص المشتبه بهم في القضايا .

د- قسم الفحوص الحيوية : ويقوم بالفحص المبدئي لعينات ( الشعر والدماء والمني ) المرفوعة من مسارح الحوادث لمعرفة ما اذا كانت هذه العينات أدمية ليتم بعد ذلك تحويلها لقسم العوامل الوراثية لعمل الفحوصات الخاصة بهم عليه.